المنتدى التربوي للبحوث والتقارير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى التربوي للبحوث والتقارير

https://badis.ahladalil.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» أفضل راقٍ شرعي محتسب
مراحل الأدب العربي Emptyالخميس فبراير 10, 2022 6:21 am من طرف ميرا ماهر

» أفضل راقٍ شرعي في الخليج العربي
مراحل الأدب العربي Emptyالثلاثاء يناير 04, 2022 3:29 pm من طرف ميرا ماهر

» افضل اساليب التداول في العملات الرقمية
مراحل الأدب العربي Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2021 4:35 am من طرف ميرا ماهر

» ذا مول العاصمة الإدارية
مراحل الأدب العربي Emptyالسبت يونيو 05, 2021 11:48 pm من طرف ميرا ماهر

» باجودا مول العاصمة الإدارية
مراحل الأدب العربي Emptyالسبت يونيو 05, 2021 10:36 pm من طرف ميرا ماهر

» 6 فوائد مذهلة للجرجير يحسن الأداء المناعي والهضم الجيد | ست البيت
مراحل الأدب العربي Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2021 11:26 pm من طرف ميرا ماهر

» موسوعة كنوز المعرفة
مراحل الأدب العربي Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 11:38 am من طرف djamila

» قائمة ولايات الجزائر
مراحل الأدب العربي Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:59 am من طرف djamila

» سؤال و جواب في القرآن الكريم
مراحل الأدب العربي Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 5:19 pm من طرف djamila

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 23 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ritaj Ahmed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 165 مساهمة في هذا المنتدى في 147 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
djamila
مراحل الأدب العربي Vote_rcapمراحل الأدب العربي Voting_barمراحل الأدب العربي Vote_lcap 
ميرا ماهر
مراحل الأدب العربي Vote_rcapمراحل الأدب العربي Voting_barمراحل الأدب العربي Vote_lcap 
nounou2000
مراحل الأدب العربي Vote_rcapمراحل الأدب العربي Voting_barمراحل الأدب العربي Vote_lcap 
البختاوي سعودي
مراحل الأدب العربي Vote_rcapمراحل الأدب العربي Voting_barمراحل الأدب العربي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2024 6:14 am

 

 مراحل الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مراحل الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: مراحل الأدب العربي   مراحل الأدب العربي Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 9:54 pm

أقدم، فقد ذهب بعض المستشرقين كالمسيو سرسيه وبعض اُدباء العرب كالدكتور طه حسين وغيرهم وقالوا بأولوية الشعر في الوجود، كما ظهر فريق آخر أمثال كولدزيهر وبروكلمان وابن رشيق القيرواني وغيرهم من الاُدباء والنقّاد قالوا بوجود النثر قبل الشعر. هذا ما سوف نبحثه في كتابنا القادم وبصورة مفصّلة إن شاء الله تعالى.

لقد كان للعرب في الجاهلية نثر فنّي يتناسب مع صفاء أذهانهم، وقد ضاع أكثره لأسباب كثيرة أهمّها قلّة التدوين. وأمّا بقاء الشعر الجاهلي فيعود لكون القصيدة ذات وزن وقافية يسهل حفظها حيث قيلت في مناسبات وحوادث مشهورة، من هذا لا بدّ لنا من تعريف مختصر للنثر:

فالنثر:
كلام مرسل غير مقيّد بوزن أو قافية، كما هو في الشعر، إلاّ أنّه ينقسم من حيث الشكل والاُسلوب إلى قسمين: نثر فنّي ونثر غير فنّي.
ويشمل النثر الفنّي: المقالة، والقصّة، والمثل، والرسالة، والخطبة، والترجمة، والنقد الأدبي.

1 ـ المقالة:
تعتبر المقالة من أبرز ألوان النثر في الأدب العربي وخاصّة الأدب الحديث، وقد تطوّرت عن طريق الصحافة. ويمكننا أن نعتبر المقال عملاً صحفيّ النشأة وجد فيه الاُدباء والمفكّرين قالباً ومجالاً جديداً للكتابة.
[272]
ومن أبرز أنواعها المقالة السياسيّة ثمّ العلميّة واللغويّة والأدبيّة والدينيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة.

2 ـ القصّة:
فنّ أدبي يقوم بسرد أحداث تاريخية أو خيالية.
لقد عرف الإنسان القصّة منذ فجر التأريخ، ففي الأدب الجاهلي أقاصيص كثيرة، فقد وردت في التوراة وجاءت في الإنجيل وفي القرآن الكريم قصص مختلفة عن الأنبياء، ومن اُرسلوا إليهم، حيث كانت القصّة اُسلوباً للتعبير عن أحوال الاُمم السالفة.

وتشمل: الرواية((1)) والقصّة((2)) والاُقصوصة((3)).

أمّا أهمّ العناصر الفنّية للعمل القصصي:

أ ـ الحادثة: وهي مجموعة من الوقائع الجزئية.

ب ـ البناء: إنّ لكلّ قصّة صورة بنائية خاصّة، فالكاتب يختار وقائعاً بذاتها يؤلّف بينها ويكون منها البناء للحادثة.

جـ ـ الشخصية: القارئ يريد أن يرىالشخصية تتحرّك وأن يسمعها وهي تتكلّم.

د ـ السرد: نقصد بالسرد نقل الحادثة من صورتها الواقعيّة إلى صورة لغويّة.

هـ ـ الزمان والمكان، فلا بُدّ أن تقع في مكان معيّن وزمان بذاته.

و ـ الفكرة: فالقصّة إنّما تحدث لتقول شيئاً، فهي الأساس الذي يقوم عليه البناء الفنّي للقصّة((4)).


ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1)الرواية: قصّة طويلة يشترك فيها عدّة أشخاص، وتأخذ شكلاً قصصيّاً.

(2)القصّة: قصّة متوسّطة يؤدّيها شخص أو شخصين.

(3)الاُقصوصة: قصّة قصيرة تصوّر موقفاً معيّناً أو حادثة خاصّة فيها النوادر والأمثال والطرائف.

(4)الأدب وفنونه / الدكتور عزّ الدين إسماعيل: ص195.

[273]
3 ـ المثل:
قول موجز((1)) سائر، صائب المعنى((2)).
والأمثال حكمة الاُمم والشعوب، أو بالأحرى لغة الشعب كلّه بجميع طبقاته ومستوياته الفكرية.

4 ـ الرسالة:
وهي مجموعة من رسائل النصح والعِتاب والشكوى والوصايا.
ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، وهي: الرسائل الأهليّة والمتداولة والعملية، فقد تحلّى الرسائل بعبارات تبني أساسها المعاني الخيالية والالتزام بالسجع والمحسنات البديعيّة وغيرها، وتضمين الكلام بالأمثال والحوادث المشهورة.

5 ـ الخطبة:
فنٌ قائم بذاته، وهي «غاية التأثير في الجمهور من طريق السمع والبصر»((3)).
لقد عرف العرب الخطابة في الجاهلية، ولكن لم يعرفوا منها إلاّ ما اقتضته بيئتهم وحياتهم، عرفوها بالمفاخرات والتحريض على القتال وإصلاح ذات البين والزواج والإرشاد والمحافل والوفود وسجع الكهّان، أمّا في صدر الإسلام، فقد وصلت الخطابه إلى الذروة، وكذا في العصر الاُموي حيث ظهرت خطب المناظرات والخطب الحربية والوصايا السياسية، ثمّ ركدت فترة من الزمن، ثمّ نشطت في زمن المعتزلة الذين احتاجوا إليها ليتغلّبوا بها على خصومهم.

6 ـ الترجمة:
نقصد منها نقل الأفكار والأقوال من لغة إلى لغة اُخرى مع المحافظة على النصّ المنقول، وتتّصف الترجمة الجيّدة من حيث اللغة والقواعد اللغوية واستعمال بعض المصطلحات والمفردات والمحافظة على روح الفكرة المترجمة،

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1)موجز: مختصر، وهو عكس اُسلوب الحكمة التي تصدر من الحكيم أو الفيلسوف، وقد تطول نسبياً.

(2)الأمثال العربية / الدكتور عبد المجيد قطايش: ص11.

(3)الخطابة / الشيخ حسين جمعة العاملي: ص7.

[274]
بالإضافة إلى الأمانة في نقل الأفكار الواردة في النصّ الأصليّ.

7 ـ النقد الأدبي:
وهو فنّ دراسة الآثار الأدبيّة وإبراز قيمتها، فقد كان للنقد دور ملحوظ ومتزايد منذ القرون الاُولى للإسلام، ثمّ ركد بركود الأدب خلال العهد العثماني، ولكن الأدب نهض وتطوّر بتطوّره.
ونرى بعض النقّاد من يقطع الشجر المثمر ويمجّد بالشجر العقيم، وبعضهم يكتب بمسؤولية كأنّه يقف أمام الحاكم وقد أقسم أن يقول الحقّ كلّ الحقّ، فالناقد هو الرابط بين الأثر الأدبي والقرّاء ومهمّته بيان ما هو سلبي وما هو إيجابي، فيستفيد القارئ والكاتب في آن واحد.

إلى هنا قد تمّ ما تيسّر لي جمعه واختياره من فنون الأدب العربي عبر عصوره المختلفة..وإنّي إذ جمعته على اختصاره واقتضابه; ليكون منهجاً دراسياً، فإنّه قد لا يخلو من سهو أو هفوة قلم، آمل من القرّاء الكرام وطَلبتي الأعزاء غضّ الطرف عنها وتجاوزها بما أعرفه عنهم من كرم، وبما يحملون من نفوس كبيرة هي أهل الصفح وقبول العذر.

والعذر عند كرام الناس مقبول

أسأل الله النفع به والعون على حفظه، وإيزاع الشكر على النعمة في التمكين من جمعه، وهو وليّ ذلك بمنّه ولطفه.

والحمد لله ربّ العالمين


[275]

كلمة الشكر



الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب.

لا بدّ هنا أن اُزجي الشكر لكلِّ من أعانني على إنجاح هذا الكتاب قال تعالى: (وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ)، وقال تعالى: (لَئِن شَكَرْتُمْ لاََزِيدَنَّكُمْ)، فما أعذب كلمات الثناء النابعة من لُبّ الفؤاد، فالثناء على المحسن أمر لازم فإذا قصرت يدك عن المكافأة فليطل لسانك بالشكر. إذن فالشكر اعتراف المرء بالإحسان وإقراره بالثناء، فبعد أن أشكر الله سبحانه وتعالى أتقدّم بشكري الوافر لأخي الحاج كمال الكاتب الذي أسعفني بمشورته في كثير من المواضع في تذليل المصاعب بتوجيهاته القيّمة، كذلك اُسجّل شكري لصديق العمر أخي في الله المرحوم الدكتور الحاج علي شريف تغمّده الله برحمته الواسعة.

أختم كلامي كما بدأته بحمد الله سبحانه وتعالى راجياً أن يجعل الكتاب من صحائف أعمال والديَّ اللذين غرسا فيَّ بذرة الإيمان المتمثّلة بالولاء لنبيّنا(صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الطيّبين(عليهم السلام) قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً).

ربّنا تقبّل منّا إنّك السميع العليم






[276]
كلمة الختام


بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما تيسّر لي جمعه واختياره من فنون الأدب العربي عبر عصوره المختلفة ، وإنّي إذ جمعته على اختصاره واقتضابه; ليكون منهجاً دراسياً، فإنّه قد لا يخلو من سهو أو هفوة قلم .

لذا كنت أتمنّى في كثير من الأحيان أنّه لو زيدت ساعات النهار ، وما كانت الشمس تجرّالى الغروب ذيولها بهذه السرعة ، كيما أضاعف الجهد على هذا العمل.

ولكن ما كنت أتمنّاه كان بلا جدوى، فالزمن لا يُغيِّر نهجه ولا يبدّل قانونه .

آمل من القرّاء الكرام وبالاخصّ طلاب وطالبات الجامعة الاسلامية الحرّة غضّ الطرف والتجاوز عما يجدونه من سهو بما أعرفه عنهم من كرم، وبما يحملون من نفوس كبيرة هي أهل للصفح وقبول العذر.

والعذر عند كرام الناس مقبول

(رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) الممتحنة: 4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأدب العربي (( تعريفه , أركانه , فائدته , أقسامه وعصوره ))
» تاريح الادب العربي
» أفضل راقٍ شرعي في الخليج العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي للبحوث والتقارير :: منتدى الأدب العربيي-
انتقل الى: