المنتدى التربوي للبحوث والتقارير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى التربوي للبحوث والتقارير

https://badis.ahladalil.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» أفضل راقٍ شرعي محتسب
طريقتي في التدريس Emptyالخميس فبراير 10, 2022 6:21 am من طرف ميرا ماهر

» أفضل راقٍ شرعي في الخليج العربي
طريقتي في التدريس Emptyالثلاثاء يناير 04, 2022 3:29 pm من طرف ميرا ماهر

» افضل اساليب التداول في العملات الرقمية
طريقتي في التدريس Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2021 4:35 am من طرف ميرا ماهر

» ذا مول العاصمة الإدارية
طريقتي في التدريس Emptyالسبت يونيو 05, 2021 11:48 pm من طرف ميرا ماهر

» باجودا مول العاصمة الإدارية
طريقتي في التدريس Emptyالسبت يونيو 05, 2021 10:36 pm من طرف ميرا ماهر

» 6 فوائد مذهلة للجرجير يحسن الأداء المناعي والهضم الجيد | ست البيت
طريقتي في التدريس Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2021 11:26 pm من طرف ميرا ماهر

» موسوعة كنوز المعرفة
طريقتي في التدريس Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 11:38 am من طرف djamila

» قائمة ولايات الجزائر
طريقتي في التدريس Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:59 am من طرف djamila

» سؤال و جواب في القرآن الكريم
طريقتي في التدريس Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 5:19 pm من طرف djamila

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 23 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ritaj Ahmed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 165 مساهمة في هذا المنتدى في 147 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
djamila
طريقتي في التدريس Vote_rcapطريقتي في التدريس Voting_barطريقتي في التدريس Vote_lcap 
ميرا ماهر
طريقتي في التدريس Vote_rcapطريقتي في التدريس Voting_barطريقتي في التدريس Vote_lcap 
nounou2000
طريقتي في التدريس Vote_rcapطريقتي في التدريس Voting_barطريقتي في التدريس Vote_lcap 
البختاوي سعودي
طريقتي في التدريس Vote_rcapطريقتي في التدريس Voting_barطريقتي في التدريس Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2024 6:14 am

 

 طريقتي في التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

طريقتي في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: طريقتي في التدريس   طريقتي في التدريس Emptyالأحد سبتمبر 30, 2012 8:42 pm

السلام عليكم ،
سأقوم بتوضيح طريقتي في تسيير الحصة وستكون الحصة في الصف الثالث المتوسط والمادة لغة إنجليزية !
---------------
*عادة ما أدخل الفصل مع جرس بداية الحصة أو قبله بثواني فقط .
*أبدأ الحصة بالتحية ( السلام عليكم ) القي نظرة سريعة على أوضاع الطلاب .. اللبس .. الجلوس .. المظهر العام .. أقوم بتوجيه بعض الطلاب إن كان هناك مظهر لا يليق بالطالب !
* ثم أسالهم عن حالهم طبعا من الآن وصاعدا سيكون الحوار مع الطلاب باللغة الإنجليزية يتخللها بعض الكلمات العربية وهي قليلة جدا !
*أراجع كلمات الدرس السابق بشكل سريع لأتأكد أن معظم الطلاب قد حفظ الكلمات السابقة ولي طريقة استخدمها عند مراجعة الكلمات :
أسأل عن معنى الكلمة فإن لم يجب الطالب يقف خلال الحصة حتى يستطيع أن يجيب عن معاني ثلاث كلمات أخرى ثم يستطيع الجلوس فإن انتهت الحصة ولم يستطع الإجابة أقوم بتسجيل ذلك في دفتر المتابعة بوضع تاريخ التقصير والتاريخ مهم للرجوع إليه لاحقا عند استدعاء ولي أمر الطالب ! كل هذه العملية قد لا تأخذ أكثر من خمس إلى 7 دقائق ربما !
وعادة ما اختار بشكل عشوائي الطلاب الذين يتم سؤالهم عن الكلمات ، ليس بالأشكال أو بالأسماء ولكن بالأرقام مثلا .. رقم 15 وانظر إلى دفتر المتابعة قائلا اسمه وهكذا ربما 7-10 طلاب في الحصة فقط مع الممارسة ستصبح العملية سهلة وسريعة بالنسبة للمعلم .
*عادة ما يكون هناك واجب منزلي وقد يكون سؤالا واحدا أو سؤالين فقط والهدف منهما مراجعة الطالب في المنزل والتدريب .
أتأكد أن جميع الطلاب قد قاموا بحل الواجب وعادة ما أسأل فقط ) من لم يحل الواجب ؟) فيقف الطلاب نادرا ما يتجاوز العدد الطالبين فأسجل ذلك أمام أسمائهم في دفتر المتابعة واضعا تاريخ التقصير فقط !
حل الواجب يكون على السبورة ويقوم الطلاب بتصحيح الواجب وأجيب عن استفسارات الطلاب عن اختلاف الحلول أحيانا وأين هو الخطأ ، كل ذلك يتم ربما في عشر دقائق فقط .
أبدأ بشرح معاني الكلمات الجديدة لليوم بع أن أكون قد دونتها على السبورة أثناء تصحيح الطلاب للواجب ، نصل إلى المعاني بجهد جماعي من الطلاب .
*أحيانا يكون في الدرس قواعد جديدة فيتم إعطاء الأمثلة عليها وشرحها ومناقشتها ثم يشارك الطلاب بأمثلة من عندهم وهكذا .
*الانتقال إلى الكتاب المقرر ويتم تطبيق وممارسة ما تم شرحه والإجابة عن الأسئلة شفويا فيما إذا كان الدرس قطعة نثرية ، أحاول أن يقرأ أكبر عدد من الطلاب في الفصل ،وأحيانا أطلب من طالب أو طالبين الحضور أمام السبورة وشرح القاعدة لزملائه وتتم مخاطبته كمعلم من قبل زملائه .
قبل نهاية الحصة أكتب سؤالا أو سؤالين على السبورة كواجب منزلي وإن تبقى من الحصة وقت قمنا بحل الواجب شفويا وتحريريا ولكن لا أكتب الحل على السبورة .
بالنسبة لدفتر المتابعة فمقسم لخانات .. الحضور، الكلمات ، الواجب ، المشاركة ، وكل خانة مقسمة إلى 8 أقسام صغيرة جدا لأضع فيها فقط تاريخ اليوم تقسيم الشهر مثال 5/10/
طبعا حسب الدرس فأحيانا استخدم جهاز التسجيل إذا كان في الدرس قطعة نثرية ، وفي معظم الأحيان استخدم جهاز العارض فوق الرأس

( over head projector) وذلك لحل الواجب وعادة ما استخدم وسائل تعليمية ورقية كالكروت وماشابه ذلك أكون قد حصلت عليها من إدارة المدرسة مع شريط المقرر .
حاولت أن أوجز الطريقة فيما سبق وقد أكون قد غفلت عن بعض الأجزاء وعموما دائما ما استخدم دفتر التحضير في الفصل سواء لنقل الأمثلة أو لنقل أسئلة الواجب أو الإطلاع على الكلمات الجديدة .،
ملحوظة :
بعد دق الجرس لا أسمح للطلاب بدخول الفصل حتى يحضر ورقة من الإدارة أو من المرشد الطلابي !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقتي في التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة التدريس الفعالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي للبحوث والتقارير :: منتدى للمعلمين فقط-
انتقل الى: